الأربعاء، 27 مايو 2009

madrassa: adiftar

madrassa: adiftar
الثانوية التأهيلية حمان الفطواكي الامتحان التجريبي للبكالوريا سنة 2009 - الرباط-- شعبة الآداب والعلوم الإنسانية :مسلك العلوم الإنسانية المعامل:3 المادة : اللغة العربية وآدابها مدة الانجاز:3س

أولا - درس النصوص: ( 14 نقطة)
تخط الأنا –ضمير المتكلم-للرومانسية مسارها الشخصي، ومهما كانت تجربة الفرد مع ذاته في بعض النماذج الثقافية التي سبقت الرومانسية، فان الخصيصة النظرية والجماعية لتجربة الذات الرومانسية تترك كل مقارنة بينها وبين ما سبقها، من قبيل البحث في عناصر غير متفاعلة في خلق عصر بكامله هو العصر الرومانسي الذي احتل فيه الفردي مكان الكوني الكلاسيكي، حتى أمكن أن تعرف الحركة الرومانسية بكونها تشريفا بدلا من تهميشها أو ردعها كما كان الأمر في السابق . إن المعرفة الحية للذات لدى الرومانسي تتميز بكونها معرفة جديدة عند مقارنتها بالسابق لها، وبتوسلها بالحساسية والإحساس والحدس. بذلك تتبدل صورة الذات وغير الذات، فيما تتبدل العلائق والتفاعلات بينهما. وبهذه المعرفة الخاصة يصبح الكون بكامله متحررا من قيود العقل ويدخل في مدار حيويته، حيث كل شيء يتجدد إنشاؤه وتكوينه وفق قوانين وأشكال ليست معروفة من قبل .بهذه الرؤية يصبح الوعي الرومانسي خارجا عن الضوابط الموضوعية في تعيين الزمان والمكان، ويكون للحلم سلطته في إعادة بنا الواقع .الحلم هنا فردي ،وخطابه فردي أيضا ،ينزع عن المعرفة كل معيار قبلي وشمولي، ولكنه في الوقت ذاته يرفعها إلى مرتبة المطلق، لان الحلم هو المعرفة الكلية المنفتحة على ا للانهائي والمجهول، ولذلك تكون معرفة مهددة بالأعراف الاجتماعية والأنساق العقلية وتقربنا هذه المعرفة الرومانسية الحلمية من فضاء إنتاجها :فضاء الداخل وفضاء الخارج. إنهما معا فضاء إنتاج المعنى، لكن فضاء الخارج لا يعدو أن يكون يبابا وقاحلا، حيث المعنى الموضوعي جاف بينما فضاء الداخل منتج للمعاني اللانهائية ،أي لما يسمى بفائض المعنى، حيث الانتقال من الوضوح إلى الغموض يصبح سيدا، وهو ما يضمن للرومانسي حرية الانتماء إلى الحلم والخيال أي إنتاج فائض المعنى. ولا شك أن ماعبر عنه كولريدج بالخيال الخلاق، يضيف إلى مفهوم الخيال ضبطا لا ينفلت به إلى الخيال الكلاسيكي المقيد بشروط المعقولية في التشبيه والاستعارة.هذا الخيال الرومانسي الخلاق ارتباط حر بالعالم، بأشيائه وممكناته وهو مكان انعقاد وحدة حيوية بالكوني، حيث المجهول والغريب يتفاعلان مع كل ما هو خارج عن المعتاد والمتعارف عليه في الرؤية والتصور. والخيال منتوج بشري، في قديم الحضارات، حيث تكون الثقافات البدائية قريبة من الأسطورة والمعرفة الاشراقية منفتحة على المعرفة الصوفية.
محمد بنيس :الشعر العربي الحديث بنياته وابدالاتها الرومانسية العربية ،دا ر النشر توبقال ،الطبعة الأولى 1990،ص18 بتصرف . -أولا-اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا تحلل فيه هذا النص ،مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية،ومسترشدا بما يأتي : –حدد القضية الأدبية التي يطرحها النص،وعرض أهم العناصر المكونة لها. –رصداهم المفاهيم الأساسية في النص مع تحديد القضايا النظرية التي استأثرت باهتمام الكاتب. –بين طرائق العرض التي اعتمدها الكاتب في بناء النص،وإبراز الأساليب الاستدلالية الموظفة في عرض القضية-ركب ما وصلت إليه من نتائج ،وتحقق من صحة ا لفرضية التي توقعتها.

ليست هناك تعليقات: